كيف نستخدم التابلت داخل الفصل فى النظام التعليمى الجديد


20 تطبيقًا ممتعًا للهواتف الذكية والتابلت يمكن ان يستخدمها الطلاب بشكل جيد داخل الفصل

كيف تستخدم الهاتف الذكى داخل الفصل:
ان استخدام الهواتف الذكيه اصبح ضروره ملحه فى الوقت الحالى وقد فطنت لذلك وزاره التربيه والتعليم المصريه مؤخرا فاصدرت نظاما تعليميا قائم على استخدام التابلت والهاتف الذكى داخل العمليه التعليميه

شجع ولا تحظر:
يجب علينا تشجيع الطالب على استخدام التابلت والهاتف الذكى فى العمليه التعليميه بل ونشاركهم فى عمليه التعلم ونسهل لهم استخدام تلك الادوات 



من السهل أن تسمح لطلابك باستخدام الهواتف الذكية في الفصل ، لكن من الصعب الاحتفاظ بها تحت السيطرة. فيما يلي بعض النصائح لضمان الاستخدام السليم للهواتف الذكية في الفصل الدراسي.
استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في الفصل الدراسي :
دع الطلبه يقومون بتحميل التطبيقات الهامه التى تفيد داخل الفصل:

هذا التطبيق هو نظام للتصويت ، كمعلم ، يجب عليك من خلاله إعداد سؤال على الكمبيوتر أو تطبيق الهاتف الذكي. ويمكن للطلاب رؤيته على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو الهاتف المحمول.
يمكن أن تكون الأسئلة عبارة عن استطلاعات ، أو أيضًا أسئلة مفتوحة مثل "أعطني نصيحة لتحسين تدريسي".
يمكن للطلاب الاستجابة باستخدام تطبيق الويب ، أو رسالة نصية عبر تطبيق Poll Everywhere الذكي أو حتى Twitter. يمكنك الحصول على تعليقات الجمهور الفورية.
ميزة أخرى ممتعة هي القدرة على عمل خرائط شيقه للإجابات. يمكنك بسهولة البدء في تحليل النتائج.

2. Aurasma

مع Aurasma نستطيع خلق "الواقع المعزز". الفكرة بسيطة للغاية: تقوم بعمل صورة (صورة ، رسومات ، وثيقة نصية ، ...) قابلة للمسح. وتقوم بربط إجراء action معين مع الصوره.
يمكن أن يكون الإجراء action : فيديو أو شرح إضافي أو الإشارة إلى موقع ويب وما إلى ذلك. بهذه الطريقة ، انت تقوم  بإثراء ملصقات ورقية بسيطة ، صور ، رموز QR ، وغيرها الكثير. 
ببساطه : انت توجه كاميرا التابلت او الهاتف لصوره  فى كتاب المدرسه فيظهر لك فيديو مثلا تقوم من خلاله بالشرح والتوضيح.
استخدم تطبيق Aurasma على جهاز لوحي أو هاتف ذكي (iOS أو Android). يمكنك أيضًا إجراء ذلك من خلال Aurasma Studio على جهاز الكمبيوتر.
اسمح لتلاميذك بتثبيت التطبيق حتى يتمكنوا من البحث عن الرسائل الحقيقة المدمجة المخفية خلف الصور أو الأشياء.


باستخدام BookWidgets ، يمكنك إجراء تدريبات تفاعلية للطلاب على الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية. بصفتك معلمًا ، يمكنك الاختيار من بين 40 تمرينًا وألعابًا مختلفة. إلقى نظرة على  البرنامج.
ببساطه : يقدم لك الموقع القالب ، ويمكنك إضافة فكرة الدرس الخاصة بك في عدد قليل من النقرات.  يفتح الطلاب التمرين مع التطبيق على هواتفهم الذكية عبر رمز قصير خاص أو عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة QR code
 الذي تعرضه لهم.
أكبر ميزة لـ BookWidgets هي أنه متنوع جدًا. عمل مسابقات quiz أو أوراق العمل الخاصة بك؟ صنع الألعاب الخاصة بك مثل الكلمات المتقاطعة ،العاب الذاكرة ، بقعة الفرق spot the difference، والألغاز  وغيرها من الاسئله التفاعليه بالدرجه
بالنسبة إلى iPhone: عبر App Store :
قم بتنزيل تطبيق BookWidgets لجهاز iPad أو iPhone في App Store  
لنظام التشغيل Android: عبر المتصفح :

نستخدم هذا التطبيق فى عمل عروض تقديميه مثل برنامج البور بوينت PowerPoint
ولكنه اكثر تفاعليه 
Explain Everything عباره عن سبورة تفاعلية whiteboard. هذا يعني أنه يمكنك عمل عرض تقديمي وتسجيل كل شيء تقوم برسمه وقوله.
فهو يتيح لطلابك توثيق تعلمهم من خلال التقاط الصور وإنشاء مقاطع الفيديو وتصميم العروض التقديمية وإعداد الكتب. دعهم يسجلون كل ما يفعلونه في التطبيق لإنشاء مقاطع فيديو تقديمية عالية الجودة ومبدعة وذات مغزى.
بصفتك معلمًا ، يمكنك بسهولة إنشاء برامج تعليمية وافلام تعليميه وإرسالها إلى طلابك. انه تطبيق رائع للفصل المقلوب flipped classroom

5. Google Classroom


باستخدام Google Classroom ، يمكنك دعوة طلابك للانضمام إلى درس أو مجموعة من الدروس ، يمكنك انشاء محادثة مع طلابك ، أو طرح سؤال ، أو إعلان أو إعطاء مهمة.
يمكن للطلاب التسجيل في الدروس عن طريق رمز خاص يرسله لهم المعلم. بهذه الطريقة ، يمكنهم متابعة المحادثة وإجراء المهام بسهولة. الأمر بهذه البساطة.
يمكنك منح الطلاب رابط لفيديو او اختبار او موقع عبرGoogle Classroom فيستخدموه فى الحال على هواتفهم الذكيه.
هناك أمر واحد يجب أن تضعه في اعتبارك: تحتاج أنت وطلابك إلى عنوان بريد إلكتروني على  google

6. Kahoot
Kahoot هو اشهر مثال للبرامج التفاعليه التى تشتهر بالتنافسيه بين الطلاب وهذا ما يحبه الطلاب فالطلاب يشتركوا معا فى مسابقه ويريد كل واحد طبعا ان يحقق الفوز
يمكنك مثلا ان تبنى اختبار من متعدد فيدخل الطالب رمز الدخول للاختبار عبر الهاتف الذكى ويبدء التنافس .
كيفيه الاجابه:
يجب على الطلاب وضع علامة على اليمين في أسرع وقت ممكن. انهم لا يحتاجون حقا لكتابة الإجابات. عليهم فقط النقر على الألوان الجذابة على الشاشه. يسجل الطالب لكل إجابة صحيحة نقطه. إذا كانت الإجابة صحيحة ، يحصل الطالب على نقاط أكثر من الطالب البطيء.
يمكنك إنشاء اختباراتك الخاصة في ثوانٍ ، واللعب في أي مكان ، وفي أي وقت ، بنفسك مع الأصدقاء ، والاستمتاع والتعلم!
7. Quizlet



Quizlet هو أداة تصميم مسابقات تركز على المصطلحات والتعريفات. كمعلم ، يمكنك إضافة فصل دراسي وإجراء اختبار. يمكن للطلاب تنزيل التطبيق والبحث عن مسابقة قام بها معلمهم. يمكن للطلاب تصميم مسابقات دراسيه خاصة بهم.
يمكن للطالب الدخول للاختبار ، واختيار وضع التعلم ، والتعلم بواسطة البطاقات التعليمية flashcards .
مثال حى:



Socrative هي أداة مسابقة حية وتبدو مثل Kahoot. تمامًا كما هو الحال في kahoot ، يدخل الطلاب في الاختبار عن طريق إدخال رمز فريد في تطبيق Socrative الذكي.
ثم يمكنهم بدء الاختبار. هنا يمكنهم رؤية الأسئلة على شاشة هواتفهم الذكية. هذا يختلف مع Kahoot. بعد الاختبار ، ستحصل على نتائج طلابك بالتفصيل
هناك فرق واحد كبير بين Kahoot و Socrative على الرغم من: Socrative أقل تنافسية من Kahoot. سترى ذلك في سلوك طالبك. عندما ترغب في تنشيط الطالب وإشراكه فعليًا ، يجب عليك استخدام Kahoot. عندما تريد أن يستمتع الطلاب بالتركيز على مادة الدرس ، يجب عليك استخدام Kahoot.

مع Nearpod يمكنك إنشاء عروض تقديمية تفاعلية. عن طريق اضافه الشرائح .
الشرائح تقدم عرضًا تفاعليًا مذهلاً. خاصة إذا قمت بإضافة أنشطة مثل الاختبارات القصيرة ، الأسئلة المفتوحة ، استطلاعات الرأي ، رسم الأسئلة وغيرها.
عندما يكون العرض التقديمي جاهزًا ، يمكن للطلاب الاشتراك عن طريق إدخال رمز في تطبيق الهواتف الذكية Nearpod. بصفتك معلمًا ، أنت مسؤول عن العرض التقديمي: عند التبديل إلى شريحة أخرى ، سيتم أيضًا تحويل العرض التقديمي على الطلاب إلى هذه الشريحة.
عندما يكون لدى الطلاب اختبارًا أو استطلاع رأي ، يمكنهم التفاعل على شاشتهم. تجمع الإجابات على الهواء مباشرة! لذلك يمكنك أن ترى على الفور اجابات الطلاب
عن طريق Nearpod يمكنك ان:
تنشئ دروسًا بسهولة في دقائق لصفك . تستورد ملفات (pdf ، ppt ، jpg) تعرض شرائح Google تضيف أنشطة تفاعلية ومواقع ويب ومقاطع فيديو...

10. Seesaw
يتيح Seesaw لطلابك الانخراط فى مهام تعليميه ببضع نقرات فقط. إنه موقع ويب حيث يمكن للطلاب انشاء اوراق عمل خاصه بهم portfolio. يمكنهم الانضمام إلى الفصل الدراسي عن طريق إدخال رمز عبر تطبيق الهاتف الذكي أو موقع الويب ، أو عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة.
ثم يمكنهم الاختيار بين سبعة أزرار. يمكنهم إضافة صورة ومقطع فيديو وإجراء رسم وتسجيله وتحميل صورة من سجل الكاميرا أو إضافة ملاحظة أو رابط أو ملف.
إنها طريقة سهلة وسريعة لجمع المقالات والأشياء المهمة لسباق ،
يمكنهم جمع وإضافة كل شيء لمهمة او اختبارمعلمهم . يمكنك ترك تعليق على طلابك.
يواجه كل طالب في مرحلة ما من مراحل تعلمه مشكلة في الرياضيات. في بعض الأحيان يتم تحديد الحلول دون معرفة حتى من أين أتت. بعد المراجعة ، خطوات الإجابة هي مجرد لغز كبير.
وأحيانًا يكون من الصعب عليك الاستمرار في شرح نفس الأمر  مئات المرات. سيكون من الجيد الحصول على  المساعدة. دع طلابك يقومون بتنزيل Photomath. يتيح لك هذا التطبيق مسح عملية حسابية معينة ويأخذك التطبيق إلى الإجابة ، مع شرح كل خطوة بدقة. يمكن للطلاب تعلم الحساب بسهوله.
مع هذا التطبيق. تحصل على درجات أفضل مع مدرس افتراضي عند القيام بواجب منزلي.
بالطبع لا يمكنك الاعتماد بشكل كامل على هذا التطبيق ، لكنه أمر جيد حقا. يجب أن توضح للتلاميذ انه عامل مساعد ، وليس شيئًا يؤدي الواجبات المدرسية لهم. ولن يكون بإمكانهم استخدام التطبيق أثناء الاختبارات. 

يتيح لك هذا التطبيق الرائع استخدام هاتفك الذكي كماسح ضوئي. يمسح تلقائيًا المستندات  من أي حجم ويوفر خيارات التحسين.


من الرائع أن يقوم الطلاب بعمل نسخ سريعة وإرسالها إلى معلمهم أو الطلاب الآخرين. لا حاجة للماسح الضوئي في المنزل. في عدد قليل من النقرات يتم حفظ الصورة أو في طريقها إلى وجهة أخرى.
هذا التطبيق هو iPhone فقط. بالنسبة لهواتف Android ، يمكنك استخدام CamScanner.

Adobe Spark هو تطبيق يتيح للمدرسين والطلاب إنشاء مقاطع فيديو متحركة في دقائق. اختر وضع فيديو ، واستورد مقاطع الفيديو والصور ، وأضف نصًا واختر مسارًا موسيقيًا. هذا كل شيء!
في هذا المنشئ / محرر الفيديو ، يمكن للطلاب بسهولة إضافة مقاطع الفيديو وحذفها واستخدامها في الفصل الدراسي.
يمكنهم اختيار صورة من مكتبة تحتوي على أكثر من 25000 صورة مبدعة أو إضافة صورهم الخاصة لتسليط الضوء على ما يقولونه. يضيف Spark تلقائيًا حركة سينمائية إلى قصتهم حتى يكون لديهم فيديو مبدع.
يمكن لهذا التطبيق أيضًا مساعدة الطلاب في العروض التقديمية وتمارين المحادثة.
يمكنك استخدام Adobe Spark فى عمل درس قصير. كل ما عليك هو إدخال الشرائح الخاصة بك وإضافة مقاطع فيديو قصيرة !

14. Padlet
يمكن استخدام Padlet من قبل الطلاب والمعلمين. باستخدام padlet يمكن استخدام حائط الكترونى عبر الإنترنت يمكنك مشاركته مع كل طالب أو معلم . فقط اعطهم الرابط . Padlet يسمح لك بإدخال الأفكار . انه سهل الاستخدام ومفيد جدا.
عبر هاتفه الذكي ، يمكن أن يرى الطالب محتوى الدرس ،  يمكن للطلاب استخدامه كفريق في الفصل الدراسي. والمعلم ممكن يستخدمه كوسيله للعصف الذهنى .
 يجب على الطلاب فقط أخذ هواتفهم والبدء في إضافة أفكار عصف ذهني. يمكنهم رؤية معلمهم على الشاشة الكبيرة.

اجمع كل ما تجده مثيرًا للاهتمام على الإنترنت واستخدمه في دروسك. ببساطة احفظه على لوحة Padlet. يمكن للطلاب القيام بنفس الشيء.
15. Popplet

Popplet هو أبسط أداة لالتقاط وتنظيم الأفكار. من خلال بضع نقرات على الشاشة ، يمكن للطلاب إنشاء "مربعات صغيرة" وإضافة نصوص وصور. من السهل توصيل Popplets وإعادة ترتيبها وتغيير لونها وحتى ضبط شكلها.

Popplet وسيله رائعه للتعلم في الفصل وفي المنزل. يستخدم الطلاب Popplet للتفكير والتعلم بصريا. يتعلم الطلاب توليد أفكار جديدة من خلال التقاط الحقائق والأفكار والصور. يتعلمون كيفية إنشاء خرائط ذهنية بسيطة mind maps في بضع خطوات.

يسمح برنامج Lucidchart للطلاب (والمعلمين) بإنشاء الكثير من الرسوم البيانية المختلفة مثل المخططات الانسيابية ، والخرائط الذهنية ، وإطارات الأسلاك ، وأكثر من ذلك بكثير.
يمكن للطلاب العمل معًا على هذه المخططات دون إرسال إصدارات جديدة عبر البريد الإلكتروني ،التعاون مع الآخرين والعمل على المخططات معًا في الوقت الفعلي.
بعد الانتهاء من مشروعهم ، يمكنهم تصديره كملف PDF أو ملف PNG. ثم عليهم فقط حفظه على هواتفهم أو مشاركته عبر البريد أو الوسائط الاجتماعية أو مع تطبيقات أخرى. توفر لك شركة Lucidchart تراخيص تعليمية مجانية تشمل جميع الميزات المتميزة للمدارس والجامعات ، ولكن عليك أن تدفع مقابل ذلك على هاتف ذكي.
يحتاج كل طالب إلى ماسح رمز QR على هاتف iPhone الخاص به. أنا متأكد من أنك أو أحد زملائك تستخدمون  رمز الاستجابة السريعة من حين لآخر. إذا لم يكن كذلك ، فيجب أن تبدأ بالتأكيد. إنها سهلة وممتعة. فالامر لا يستغرق سوى ثانيه لتذهب الى موقع انترنت او رابط لاختبار او فيديو.
التطبيق QR code code و Scanner هو تطبيق ماسح رمز QR. أي شخص لديه هذا التطبيق على هاتفه الذكي ، يمكن أن تفحص وإنشاء رمز الاستجابة السريعة. من شأنه أن يكون نشاطا جيدا جدا. اسمح لطلابك باستخدامه لعمل الابحاث.

تتمثل مهمة Khan Academy’s في توفير تعليم على مستوى عالمي لأي شخص في أي مكان. إنهم يعلمون الطلاب دروسًا مهمة حول التاريخ والعلوم والفيزياء والتمويل والبيولوجيا والهندسة والجبر والنحو وما إلى ذلك. إذا كنت تبحث عن فيديو جيد لصفك؟ أو مجرد البحث عن الأفكار؟ فان Khan Academy’s بالتأكيد المكان المناسب لك.

يمكنك السماح لطلابك بتثبيت تطبيق الهاتف الذكي حتى يتمكنوا من مشاهدة الفيديو الذي يتعين عليهم مشاهدته. يمكنهم التعلم من مقاطع الفيديو التي يريدونها في أي وقت يريدون.

19.Office Lens


Office Lens هو تطبيق يعمل  على تحسين وتعديل الصور واللوحات والوثائق القابلة للقراءة. يمكن لـ Office Lens تحويل الصور إلى ملفات Word و PowerPoint أيضًا.


يشبه Office Lens وجود ماسح ضوئي في جيبك. مثل السحر ، يقوم بمسح المستندات وتحويلها الى نص يمكن التعديل عليه والاجمل هو انه يقوم بقراءه النص بالعديد من اللغات مما يجعله اداه هامه للطلاب لتحسين عمليه القراءه داخل الفصل وخارجه
وهو متوفر للاندرويد: هنا
for iOS devices:

20. Sway : ipad / iphone
Sway هو تطبيق للهواتف الذكيه وتطبيق ويب يمكن تنزيله على الحاسب والعمل عليه
يقوم هذا التطبيق بانشاء وثائق وعروض تقديمية ورسائل إخبارية رائعة بشكل مرئي خلال دقائق يمكن وضع الصور ومقاطع الفيديو والوسائط المتعددة   الأخرى بسهولة مثل الصوت- يتكامل Sway مع جهازك ومع الويب.
يجمع مشغّل تصميم Sway محتوياتك معاً بشكل رائع؛ حيث يضع اللمسات الأخيرة للوصول إلى النمط الذي يناسبك.
يتكيف Sway بشكل حيوي بحيث يبدو رائعاً على أي شاشة ويمكن مشاركته أو تحريره تحريراً مشتركاً باستخدام عنوان URL بسيط.
يمكن دعوه عشره اشخاص لتحريره ويمكن تصديره بأكثر من شكل كالصوره:

1- الحصول على رابط
https://sway.com/jb6Ennvkpm3Blf7O?ref=Link
2- ارتباط مرئى
الانتقال إلى Sway هذا
3- تضمين فى موقع او مدونه كالتالى:






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تصريف افعال : être / avoir

تعلم الحوار بالفرنسية

امتحان اللغة الفرنسية الصف الثالث الثانوى مصر الدور الأول 2022

قاموس المذكر والمؤنث فى اللغه الفرنسيه

حوار تقديم النفس بالفرنسية

اخر دروسنا